الأحد، 12 مايو 2013

علو الهمة سبيل الرفعة في طلب العلم

 

علو الهمة سبيل الرفعة في طلب العلم

 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل: "احفظ عني ما أقول لك. الناس ثلاثة، فعالم رباني، وعالم متعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق، العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال، العلم يزكو على العمل، والمال ينقصه النفقة، ومحبة العالم دين يدان بها باكتساب الطاعة في حياته، وجميل الاحدوثة بعد موته وصنيعة المال تزول بزوال صاحبه، مات خزان الأموال وهم أحياء والعلماء باقون ما بقى الدهر أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة".
والحديث عن فضل العلم وما يناله طالبه من مجد وكرامة حديث لا يكشف عن غامض ولا يطرق السمع بجديد ومقصودنا شيء غير هذا ألا وهو لفت الأنظار إلى القوة العلمية وهي الوسيلة التي صعدت بعلمائنا فخدموا الدين ونشروا العلم.

قال ابن الجوزي رحمه الله: "تأملت عجبا وهو أن كل شيء نفيس خطير يطول طريقه ويكثر التعب في تحصيله فإن العلم لما كان أشرف الأشياء، لم يحصل إلا بالتعب والسهر والتكرار وهجر اللذات والراحة، حتى قال بعض الفقهاء: بقيت سنتين أشتهى الهريسة لا أقدر، لأن وقت بيعها وقت سماع الدرس".

قال يحيى ابن أبي كثير: "لا يُنال العلم براحة الجسم"، وقد قيل: "من طلب الراحة ترك الراحة".

فجد يا طالب العلم وأجتهد وأبشر، فان تصدق الله يصدقك، قال ابن الجنيد: "ما طلب أحد شيئا بجد وصدق إلا ناله فإن لم ينله كله نال بعضه".

حال بعض السلف في طلب العلم:

- كان عمر بن الخطاب وأوس بن خولة يتناوبان النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم كل منهم يوما ومن نزل أتى الآخر بخبر ذلك اليوم من الوحي، وعن ابن عباس قال: "كنت آتي باب أبي بن كعب وهو نائم على بابه ولو علم بمكاني لأحب أن يوقَظ لي لمكاني من رسول الله لكني أكره أن أمله".

- قال الشافعي "حفظت القرآن وأنا ابن سبع سنين".

- وعن المزني قال: قيل للشافعي: كيف شهوتك للعلم؟ قال "أسمع بالحرف أي بالكلمة مما لم أسمعه فتود أعضائي أن لها أسماعا تتنعم به ما تنعمت به الأذنان".

فقيل له: كيف حرصك عليه؟ قال: "حرص الجموع المنوع في بلوغ لذته للمال.
فقيل له: فكيف طلبك له؟ قال: "طلب المرأة المضلة ولدها ليس لها غيره".

- الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كان مثال الجد والحرص والنشاط. حكى عن نفسه: "كنت ربما أردت البكور في الحديث فتأخذ أمي بثيابي حتى يؤذن الناس -أو حتى يصبحوا-".

- وكان سفيان الثوري كثير الاهتمام بالعلم وكان إذا لقي شيخا سأله: "هل سمعت من العلم شيئا فإن قال لا قال لا جزاك الله عن الإسلام خيرا"، وكان يقول: "ينبغي للرجل أن يُكره ولده على طلب الحديث فإنه مسئول عنه"، وقال: "ليس عمل بعد الفرائض أفضل من طلب العلم".

- قال تعلبة: ما فقدت إبراهيم الحربي من مجلس لغة ولا نحو خمسين سنة.

- كان الخليل بن احمد الفراهيدي رحمه الله يقول: "أثقل الساعات على ساعة آكل فيها".

- كان أحدهم يحزن ويصيبه المرض إذا فاته شيء من العلم فقد ذكروا للشعبي حديثا لم يسمعه، فجعل يقول: "واحزناه!"، وكان يقول: "إني لأذكر الحديث فيفوتني فأعرض".

- وقيل للشعبي: "من أين لك هذا العلم كله؟ قال: "بنفي الاعتماد والسير في البلاد وصبر كصبر الحمار وبكور كبكور الغراب".

- قرأ الحافظ أبو الفضل العراقي صحيح مسلم في ستة مجالس متوالية.

- قال الحافظ السخاوي أن الحافظ ابن حجر قرأ صحيح البخاري في أربعين ساعة رملية وقرأ صحيح مسلم في أربعة مجالس سوى مجلس الختم في يومين وشيء، وقرأ سنن ابن ماجة في أربعة مجالس وقرأ كتاب النسائي الكبير في عشرة مجالس.

والأخبار كثيرة في ذلك فهم يا طالب العلم ولا تتكاسل فإن معلم الناس الخير يصلي عليه أهل السماوات وأهل الأرض حتى النملة في جحرها والحوت في البحر، علمك الله وبارك فيك ويسر لك طريق العلم
 
 
منقـــول 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق