الرقية الشرعية من الكتاب وصحيح السنة
|
أم هاني
|
عن معلمتي الحبيبة قطـــوف مـــن : " الرقيـــة الشـــرعية " الثابتــة فـي الســـنة أولاً : رقيـــة خاصــة بالجســد أو بمحــل الألــم : 1 ـ توضـع اليـد حيـث مكـان الشـكوى ثـم يقـال : " بِاسْـمِ الله ، أعـوذُ بِعِـزَّةِ اللهِ وقدرتِـهِ ، مـن شَـرِّ مـا أجـدُ مـن وجعـي هـذا " . ثـم ترفـع اليـد ، ثـم يُعـاد ذلـك وتـرًا . صحيح الترمذي / ج : 3 / ( 45 ) ـ كتاب : الدعوات / باب رقم : 126 / حديث رقم : 3588 . 2 ـ توضـع اليـد علـى مكـان الألـم ثـم يقـال : باسـم الله " ثلاثـًا " ، ثـم يقـال سـبع مـرات : " أعـوذ بعـزة الله وقدرتـه مـن شـر ما أجـد وأحـاذر " . شرح العقيدة الطحاوية / تحقيق الألباني / حاشية رقم : 70 / ص : 126 . 3 ـ توضـع اليميـن علـى مكـان الشـكوى ، ويمسـح بهـا سـبع مـرات مـع قـول : " أعـوذ بعـزة الله وقدرتـه مـن شـر مـا أجـد " فـي كـل مسـحة . صحيح الجامع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث رقم : 3894 . 4 ـ يأخـذ الراقـي مـن ريـق نفسـه علـى أصبعـه السـبابة ، ثـم يضعهـا علـى التـراب حتـى يعلـق بـه شـيءٌ منـه ، ثـم يمسـح بـه موضـع الألـم [1]، قائـلاً فـي حالـة المسـح : " باسـم الله ، تربـة أرضنـا ، بريقـة بعضنـا ، يُشـفى سـقيمنا ، بـإذن ربنـا " . فتح الباري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 38 / حديث رقم : 5745 . 5 ـ يقـرأ الراقـي الفاتحـة ، ثـم يجمـع بزاقـه ويتفـل . فتح الباري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 33 / حديث رقم : 5736 . زاد المعاد تحقيق الأرناءوط / ج : 4 / فصل في هديه في رقية اللديغ بالفاتحة من ص : 162 . يفعـل ذلـك سـبع مـرات [2] فتح الباري / ج : 4 / ( 37 ) ـ كتاب : الإجارة / باب رقم : 16 / حديث رقم : 2276 . 6 ـ توضـع اليـد علـى جبهـة المريـض ، ثـم يمسـح باليـد علـى الوجـه والبطـن ، ويقـال : " اللهـــم اشـف فلانـًا " . فتح الباري / ج : 10 / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم : 13 / حديث رقم : 5659 . يقـال ذلـك ثـلاث مـرات . رياض الصالحين / تحقيق الألباني / كتاب رقم : 6 / باب رقم : 145 / حديث رقم : 909 / ص : 358 . 7 ـ يمسـح باليـد اليمنـى مـع قـول : " اللهــم رب النـاس ، أذهـب البـأس ، اشـف أنـت الشـافي ، لا شـفاء إلا شـفاؤك ، شـفاءً لا يغـادر سـقمًا " . رياض الصالحين / تحقيق الألباني / كتاب رقم : 6 / باب رقم : 145 / حديث رقم : 907 / ص : 358 . مـع مسـح مكـان الألـم والتفـل أثنـاء الدعـاء . الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / الشيخ مقبل / ج : 2 / ( 9 ) ـ كتاب : الدعوات والأذكار / باب رقم : 56 / ص : 514 . 8 ـ يجمـع الراقـي يديـه فيقـرأ فيهمـا بالإخـلاص والمعوذتيـن ، مـع النفـث حـال القـراءة ثـم يمسـح بهمـا : موضـع الألـم : [3] المنتقى / شرح موطأ مالك / كتاب الجامع / باب التعوذ والرقية من المرض / حديث رقم : 1480 . الجسـد كلـه : [4] فتح الباري / ج : 10 / كتاب 10 : الطب / باب رقم : 32 / حديث رقم : 5735 / وأيضًا : باب رقم : 39 / حديث رقم : 5748 . 9 ـ المسـح علـى رأس المريـض والدعـاء لـه بالبركـة . فتح الباري / ج : 10 / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم : 18 / حديث رقم : 5670 . 10 ـ يضـع الراقـي يـده علـى جبهـة المريـض أو علـى يـده ، ويسـأله كيـف هـو . مسند الإمام أحمد بتحقيق أحمد شاكر وحمزة أحمد الزين / ج : 16 / حديث رقم : 22137 . ثانيـًـا : رقيــة ليـس لهـا علاقــة بموضــع الألـم ولا الجســد : 1 ـ يقـال عنـد رأس المريـض سـبع مـرات : " أســألُ اللهَ العظيـمَ ربَّ العـرشِ العظيـمِ أن يَشْـفِيَكَ " . الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / الشيخ مقبل / ج : 2 / ( 9 ) ـ كتاب : الدعوات والأذكار / باب رقم : 56 / ص : 515 . 2 ـ يقـال : " اللهــمَّ اشْـفِ عَبْـدَكَ [5] يَنْكَـأْ لـك عَـدوًّا أو يمـشِ لـك إلـى صـلاة " . صحيح أبي داود / ج : 2 / ( 15 ) ـ كتاب : الجنائز / باب رقم : 12 / حديث رقم : 3107 . 3 ـ ( أ )ـ يقـال : أعِيذُكمـا [6] بكلمـاتِ اللهِ التَّامَّـة مـن كـلِّ شـيطانٍ وهَامَّـة ومـن كـلِّ عِيْـنٍ لامَّـة " . صحيح الترمذي / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 18 / حديث رقم : 2060 . ( ب ) ـ يقـال : " أعـوذ بكلمـات الله التامـة مـن كـل شـيطان وهامـة ومـن كـل عيـنٍ لامـة " . فتح الباري / ج : 6 / ( 60 ) ـ كتاب : أحاديث الأنبياء / باب رقم : 10 / حديث رقم : 3371 . 4ـ يقـال : " بِاسـم اللهِ أرقيـك مـن كـلِّ شـيءٍ يُؤذيـك مـن شــرِّ كـلِّ نفـس أو عيـنِ حاسـدٍ الله يَشـفيك ، باسـم الله أرقيـك " . رياض الصالحين / تحقيق الألباني / ( 6 ) ـ كتاب : عيادة المريض / باب رقم : 145 / حديث رقم : 913 . 5 ـ يقـال : " لا بـأس طهـور إن شـاء الله " . فتح الباري / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم : 10 / حديث رقم : 5656 .------------------------------ [1] كما يستفاد من الشرح . [2] ثلاثـة أيـام غـدوةً وعشـية . [3] غدوةً وعشية : أي أول النهار وآخره أو نهارًا وليلاً . شرح سنن أبي داود / ( 17 ) ـ كتاب : البيوع / باب رقم : 38 / حديث رقم : 3418 . [4] كما يستفاد من الشرح . [5] أو أَمَتُكَ : كما يستفاد من الشرح الممتع / المجلد الخامس / ص : 414 ، 415 . [6] أو أُعِيذُكَِ : كما يستفاد من الشرح الممتع / المجلد الخامس / ص : 414 ، 415 . |
الخميس، 22 يناير 2015
الرقية الشرعية من الكتاب وصحيح السنة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق