السبت، 23 مايو 2015

فوائد من كتاب الحجاب




           ( ٨٧ ) فائدة منتقاة من كتاب الشيخ الطريفي 
           "الحجاب"

نايف راكان التمياط



( فوائد من كتاب الحجاب 👇)


الحمد لله وحده .. هذه فوائد لطيفة ودررعلمية قصيرة نافعة انتقيتها من كتاب الشيخ عبدالعزيز الطريفي (الحجاب في الشرع والفطرة بين الدليل والقول الدخيل) وهي "٤٧" فائدة نفعك الله بها

١_والسنة الكونية : أن العفاف إن نُزِعَ أولُه، تتابع وتساقط، ومنه حجاب المرأة، إن سقطَ أوله تداعَى إلى آخره وهذا مشاهد في كل المجتمعات والشعوب . [الطريفي "الحجاب ص٢٦"] .
٢_السفور والتعري حتى لو تكاثرالناس على مجاورتها وتشرُّبها، آنس بعضهم بعضا ونظر بعضهم إلى بعض فلم يستنكروا شيئاً وظنوا أن صاحب الفطرة الصحيحة شاذ!
[الطريفي "الحجاب ص٢٧"]
٣_قوم لوط تدرجوا بالانحراف حتى جاوروه وقارفوه وتكاثروا وطال عهدهم عليه، قالوا في لوطٍ تهكُّماً (أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهّرون) عابُوهم والعيبُ فيهم! [الطريفي"الحجاب ص٢٧"]
٤_وقد بيَّن الله أن كشف العورات وظهور المفاتن غاية قديمة لإبليس وذرّيته مع آدم وذرّيته كما قال تعالى (يابني آدم لايفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما).
[الطريفي"الحجاب ص٢٨"]
٥_من وسائل الشيطان وأعوانه : فصل عبودية الحجاب والإبقاء على كونِه عادةً، حتى يسهُلَ تحكُّمُ الأهواء به . [الطريفي"الحجاب ص٢٩"] .
٦_وكلما كان الشئ شديد التحريم شدَّد الله في وسائله ولو كثُرت واحتاطَ له من وقوع الإنسان فيه ولو من وسائل بعيدة .[الطريفي"الحجاب ص٣٠"]
٧_ومن وسائل الزنَى المحرمة لأجله : النظر والسفور والخضوع بالقول والغزل والاختلاط والخلوة وهذه خطوات واحدة تلي الأخرى أولها النظر ثم يسيرحتى يتكلم بالفحش ثم يختلط فيخلو فيَمَسَّ فيزنِيَ . [الطريفي"الحجاب ص٣٢"].
٨_وكلما كانت الوسيلة إلى الفاحشة أقرب وتسهيلُها لها أقوى، كان التأكيد على تحريمها في القرآن والسنة أشد . [الطريفي"الحجاب ص٣٢"]
٩_ربَط الله بين غض البصر وبين الزنَى لأنه سبب له فقال للرجال (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) وقال للنساء (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن) ولكنه زاد في النساء (ولايبدين زينتهن) [الحجاب ص٣٤]
١٠_من هانت عنده محارم الله، تعلَّقَ بأوهى الحُجَجِ ولو كانت كبيت العنكبوت.[الحجاب ص٣٧]
١١_وتبرج المرأة وسفورها وتركها للحجاب، من تلك الوسائل الموصلة إلى الفاحشة، سواء للمرأة بذاتها أو لكَونِها وقوداً لغيرها ولو لم تشعربه في نفسها.
[الطريفي"الحجاب ص٣٨"]
١٢_وقد جاء في ذكرأحوال النساء أحاديث كثيرة في حجابهن ولباسهن وخروجهن قبل فرض الحجاب، ومن لم يعرف تواريخ الحوادث والنوازل اضطربت عليه الأدلة .[الطريفي"الحجاب ص٣٩"]
١٣_والجهل بتواريخ نزول الوحيين باب لكل صاحب هوى، يدخل منه ليأخذ مايريد!"الحجاب ص٤٠"
١٤_ولم يكن تشريع الحجاب والسترباللباس فُرِض جملة واحدة بجميع تفاصيله وإنما جاء متدرجاً.
"الحجاب ص٤٠"
١٥_يُستعمل الحجاب في الكتاب والسنة بمعنى الحاجز الساتربين شيئين ويكون من جدار أو قُماش أو خشب . "الحجاب ص٤٣"
١٦_والنَّصيفُ _وهو الخمار_ تُطلِقُه العرب على ما يُغَطَّى به الوجه، وقد قال النابغة :
سقَطَ النصيف ولم تُرِد إسقاطَه...فَتَنَاوَلَتْهُ وَاتَّقَتْنَا باليَدِ . "الحجاب ص٥٠"
١٧_أصل استعمال النساء للخمارعلى أن له محيطاً ووسطاً يبدأ من الرأس ويُحيط به، وينزلُ تبعاً على الكتفَين والوجه والصدر، كما قال ابن خزيمة في الصحيح : "الخمارالذي تستُرُبه وجهها، بل تسدُلُ الثوبَ من فوق رأسها على وجهها" .
"الحجاب ص٥٠"
١٨_ومعنى السفورعند العرب : هو كشف المرأة لوجهها، وليس المراد بذلك كشفها لشعرها أو نحرها، لأنه لا يُعرَفُ عند غالب العرب والعجم كشف المرأة لشعرها، قال تَوبَةُ بن الحُمَيًّرِ:
وكنت إذا ما جئتُ ليلى تبَرقَعَت
فقَد رابَني منها الغَدَاةَ سُفُورُهَا
"الحجاب ص٦٠"
١٩_صَحَّ عن عمربن الخطاب أنه فسَّرقوله تعالى (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء) بتغطية وجهها بثوبها . أخرجه ابن أبي شيبة .
"الحجاب ص٦١"
٢٠_تستعمل العربُ الكلمة على وضعٍ، ثم تتوسّع في إطلاقها على مايشاركها من المعاني ولومن بعض الوجوه لا كُلِّها، كلفظة (المَسِّ) وهومباشرة الشيئين بعضهما لبعض والتصاقهما.
"الحجاب ص٦٢"
٢١_وكثيرمن الكُتَّاب ينقُلُ أقوال الفقهاء عند كلامهم على لباس المرأة في الصلاة "المرأة عورة إلا وجهها وكفيها" ويجعلها في أحكام النظر، ولايُفرق بين عورة الصلاة والسَّتر وعورة النظر.
"الحجاب ص٦٥"
٢٢_وعدم التفريق بين سياقات الأئمة في عورة الصلاة وعورة النظر مِن أكثر مايُخطئُ به النَّقَلةُ فيأخذون كلام الفقهاء في عورةالصلاة ويضعونه في عورة النظر ولاينظرون للسياق .
"الحجاب ص٦٦"
٢٣_صَحَّ عن فاطمة بنت المنذرقالت : "كُنّا نُخَمِّرُ وجوهَنا ونحن مُحرِمات مع أسماء بنت أبي بكر" "الحجاب ص٧١"
٢٤_وأخذُ الأحكام من غير فَهمِ سياقاتها خطأٌ كبير، وكثيراً ما يأخذ الكُتَّاب أحكام غطاء المرأة لوجهها من المناسك أو من حجاب الصلاة فينشأ الخطأ وينشرونه بصيغته على غيرمراده .
"الحجاب ص٧٥"
٢٥_"نساء كاسيات عاريات" يعني : لا هي كاسية ولا هي عارية لشُفُوفِ لباسها ووصفِه .
"الحجاب ص٧٥"
٢٦_قال الله لنبيِّه ﷺ (إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الماس بما أراك الله) فلم يجعله يحكم بما يرى مع وجود النص مع أنه نبي مؤيَّد.
"الحجاب ص٨٦"
٢٧_وقد أنزل الله آياتٍ في الحجاب والسَّتْرِ كُلُّهُن مُحكَمات بلا خلاف . "الحجاب ص٨٩"
٢٨_ومع بُعد العهد عن مصطلحات الصدرالأول، وحدوث مصطلحات جديدة، لم يفهم أكثرالناس معنى استعمال القرآن / للحجاب والجلباب والخمار. "الحجاب ص٩٠"
٢٩_(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن..)وهذه الآية والآيتان من سورةالنور[٣١_٦٠]هي أصرح الآيات وأوضحهن في حجاب نساء المؤمنين عامة.
"الحجاب ص٩٩"
٣٠_وقد أجمع العلماء أنه لا يحِلُّ للعجوزإظهارُ شَعرِها، حكى الإجماع : الجصّاص وابن حزم. "الحجاب ص١٠٨"
٣١_ومَن جَهِلَ المتقدِّمَ والمتأخِّرَ من السُّوَرِ عند الأئمة، لم يفهَم مقاصد القرآن وأحكام المفسرين من السلف . "الحجاب ص١٢١"
٣٢_كثيرمن المفسرين يفسّرون آية النورعلى حالٍ سابقةٍ كما جاء عند ابن جرير، ثم ينُصُّون صراحةً على منع المرأة من كشف وجهها عند آية الأحزاب. "الحجاب ص١٢٢"
٣٣_مَن تتبَّعَ حال الصحابيات والتابعيات، وجد أن حجابهن وسَترَهُنَّ لايختلف في السترالتام للمرأة وأن عملهن كلهن على تغطية الوجوه .
"الحجاب ص١٢٤"
٣٤_وغريب أن أن يقول قائل بجواز تزيُّنِ الشابَّةِ عند كشفها والله يُحَرِّمُه على العجائز..فلم يقل بذلك أحد من المفسرين من السلف ولا الفقهاء .
"الحجاب ص١٢٧"
٣٥_ومَن لم يعرف مقاصد الأئمة وسياقات كلامهم ومواضِعه، يحمِل أقوالهم على غيرمرادهم .
"الحجاب ص١٣٦"
٣٦_وأمّا الشافعي : فلا يختلفُ القول عنه بوجوب ستر المرأة لوجهها لأجل النظر كقول مالكٍ وأبي حنيفةَ، وما نقلَه المُزَنِيُّ عنه في تفسيرالزينة الظاهرة : بالوجه والكفّين، فهو يريد عورة النظر، وذكَرَه في سياق عورة الصلاة، ولذا حمَلَ البيهقيُّ تفسيرَه ذلك على إبراز الوجه والكفين لنظرالمحارم لا لنظر الأجانب كما في السنن الكبرى وفسَّره بهذا المعنى الخطيبُ الشِّرْبِيني والسُبكي وابن الرِّفْعةِ وغيرُهم. "الحجاب ص١٤٩_١٥٠"
٣٧_وأئمة الفتوى والتحقيق من الشافعية ينصُّون على وجوب سَترالمرأة لوجهها."الحجاب ص١٥٢"
٣٨_وما يُنسَبُ للشافعي ومالك وأبي حنيفة : أنهم يُجيزون كشف وجه المرأة عند الرجال الذين لايجوز لهم النظرُ إليها، ولايغُضُّون أبصارهم عنها، خطأٌ شاعَ عند المتأخرين، ولايستطيعون إثباتَه عنهم صريحاً وسببُه عدم تتبُّعِ أقوالِهم في عورة السترِ وعورة النظرِ والتفريق بينهما . "الحجاب ص١٥٤"
٣٩_قال الشيخ ابن تيمية في الوجه في الصلاة: والتحقيق : أنه ليس بعورة في الصلاة، وهو عورة في باب النظَر، إذا لم يجُزِ النظرُ إليه .
"الحجاب ص١٥٥"
٤٠_من نظَرَ في الأحاديث والآثار بعد فرض الحجاب، وجَدَ أن نساء المؤمنين والصحابيات والتابعيات ونساء الصدرالأول على تستُّرٍ تامٍّ، يُغَطِّين وجوههُن، فضلاً عن غيرذلك من أبدانهن وينظُرنَ لذلك على أنه عبادة ودين .
"الحجاب ص١٥٥"
٤١_ومع قوة الإعلام وتسلُّطِ أَيادٍ غيرِأمينةٍ عليه، تُبْعِدُ الفضيلة وتُقَرِّبُ الرذيلة، شاه السفورُ في أكثر بلدان العالم المسلم، وفتحت أجيال عيونَها على حالٍ وتوطَّنوا عليها، ثم نظروا في الأحاديث والآثار وهَدْيِ نساء المؤمنين في الصدرالأول فاستثقلوها، وذلك للبُعْدِ بين الحالَين . "الحجاب ص١٥٦"
٤٢_حتى رأيت من يحتَجُّ بقوله تعالى عن ملكة سبأ (وكشفت عن ساقَيها) على جواز كشف ساق المرأة! وكلما ازداد الواقِعُ بُعداً، ازدادوا للنصوص بتراً.
"الحجاب ص١٥٧"
٤٣_فأقرب وسائل الزِّنى : الخلوة، فيُشَدَّدُ فيها ثم يليها الاختلاط في التعليم والعمل .
"الحجاب ص١٥٨"
٤٤_والمتشابهات لا يجوز أن تكون أصولاً يُبنَى عليها أحكام، ولا قاضيةً على ما هو أصرحُ منها وأحكَمُ . "الحجاب ص١٦٩"
٤٥_ولم يَقُلْ بجوازِ بروزِ الشابَّةِ بزينةِ وجهها للأجانب أحدٌ من الصحابة ولا التابعين .
"الحجاب ص١٦٩"
٤٦_وفي المُحْكَمِ حُجَّةٌ وغُنيَةٌ وكفايةٌ، والمتشابهات لا يتَّبعُها إلا من في قلوبهم زيغٌ . "الحجاب ص١٧٦"
٤٧_وبهذا ينتهي المقصود من الرسالة..والمرادُ هو إعادةُ ما زُحزِحَ من الأدلة والأقوال إلى مواضعها وبيان مُحْكَمِها مِن مُتشابهها. "الحجاب ص١٧٦"
وصلى الله على نبينا محمد ﷺ .
(انتهى انتقاء الفوائد من كتاب الحجاب)


صيد الفوائد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق