الثلاثاء، 5 مايو 2015

سعيد بن زيد رضي الله عنه


المجلس الثامن والثلاثون
16 رجب 1436
سعيد بن زيد رضي الله عنه


نسبة رضي الله عنه
سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى العدوي، ولد في مكة قبل الهجرة بـ 22 سنة، وقد كان من السابقين إلى الإسلام؛ فقد أسلم قبل أن يدخل النبي دار الأرقم بن أبي الأرقم دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام، فسارع إليه في لهفةٍ وشوق، وكان من أوائل المسلمين .


إسلام سعيد بن زيد رضي الله عنه
سَمِعتُ سعيدَ بنَ زيدِ بنِ عمرِو بنِ نُفَيلٍ في مسجدِ الكوفةِ يقولُ : واللهِ لقد رأيتُني، وإن عُمَرَ لموثِقي على الإسلامِ، قبلَ أن يُسلِمَ عُمَرُ، ولو أن أحدًا ارفَضَّ للذي صنَعتُم بعثمانَ لكان .
الراوي : قيس بن أبي حازم المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو
الرقم: 3862 خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .



شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر رحمه الله
قوله : ( لقد رأيتني ) ، والمعنى رأيت نفسي . ( وإن عمر لموثقي على الإسلام ) أي ربطه بسبب إسلامه إهانة له وإلزاما بالرجوع عن الإسلام . وقال الكرماني في معناه : كان يثبتني على الإسلام ويسددني . كذا قال ، وكأنه ذهل عن قوله هنا " قبل أن يسلم " ، فإن وقوع التثبيت منه وهو كافر لضمره على الإسلام بعيد جدا ، مع أنه خلاف الواقع ، وسيأتي في كتاب الإكراه " باب من اختار الضرب والقتل والهوان على الكفر " وكأن السبب في ذلك أنه كان زوج فاطمة بنت الخطاب أخت عمر ، ولهذا ذكر في آخر باب إسلام عمر " رأيتني موثقي عمر على الإسلام أنا وأخته " وكان إسلام عمر متأخرا عن إسلام أخته وزوجها ؛ لأن أول الباعث له على دخوله في الإسلام ما سمع في بيتها من القرآن في قصة طويلة ذكرها الدارقطني وغيره .
قوله : ( ولو أن أحدا ارفض ) أي زال من مكانه
قوله : ( لكان ) في الرواية الآتية " لكان محقوقا أن ينقض " وفي رواية الإسماعيلي " لكان حقيقا " أي واجبا تقول : حق عليك أن تفعل كذا وأنت حقيق أن تفعله ، وإنما قال ذلك سعيد لعظم قتل عثمان ، وهو مأخوذ من قوله تعالى : تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا قال ابن التين : قال سعيد ذلك على سبيل التمثيل ، وقال الداودي : معناه لو تحركت القبائل وطلبت بثأر عثمان لكان أهلا لذلك ، وهذا بعيد من التأويل .




سعيد بن زيد في الجنة
أبو بكرٍ في الجنَّةِ ، وعمرُ في الجنَّةِ ، وعليٌّ في الجنَّةِ ، وعثمانُ في الجنَّةِ ، وطَلحةُ في الجنَّةِ ، والزُّبَيرُ بنُ العوَّامِ في الجنَّةِ ، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ عوفٍ في الجنَّةِ ، وسَعيدُ بنُ زيدِ بنِ عمرو بنِ نُفَيلٍ في الجنَّةِ ، وأبو عُبَيدةَ بنُ الجرَّاحِ في الجنَّةِ
الراوي : عبدالرحمن بن عوف المحدث :الألباني
المصدر : شرح الطحاوية
الرقم: 487 خلاصة حكم المحدث : صحيح



سعيــد بن زيــد مجــاب الدعوة

أنَّ أروى بنتَ أويسٍ ادَّعت على سعيدِ بنِ يزيدٍ أنَّهُ أخذ شيئًا من أرضها . فخاصمتْه إلى مروانِ بنِ الحكمِ . فقال سعيدٌ : أنا كنتُ آخذُ من أرضها شيئًا بعد الذي سمعتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قال : وما سمعتَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول ( من أخذ شبرًا من الأرضِ ظلمًا طوَّقَه إلى سبعِ أرضينَ ) . فقال لهُ مروانٌ : لا أسألك بيِّنَةً بعدَ هذا . فقال : اللهم ! إن كانت كاذبةً فاعْمِ بصرها واقتلها في أرضها . قال : فما ماتت حتى ذهب بصرُها . ثم بينَا هي تمشي في أرضها إذ وقعت في حفرةٍ فماتت .
الراوي : عروة بن الزبير المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 1610 خلاصة
حكم المحدث : صحيح


أبيه رضي الله عنه وهو زيد بن عمرو بن نفيل


البــاحث عن الحقيقة
أنَّ زيدَ بنَ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ خرجَ إلى الشَّأْمِ،يسألُ عنِ الدِّينِ ويَتْبَعُهُ، فلقيَ عالمًا منَ اليَهودِ فسألهُ عنْ دينهِمْ،فقال: إني لعَلِّي أنْ أدينَ دينَكمْ فأخْبِرْني، فقال: لا تكونُ علَى دينِنا،حتي تأخُذَ بِنَصيبِكَ منْ غضَبِ اللَّهِ، قال زيدٌ :ما أفِرُّ إلا منْ غضَبِ اللَّهِ، ولا أحْملُ منْ غضَبِ اللَّهِ شيئًا أبدًا، وأنَّى أسْتَطيعُهُ ؟فهلْ تَدُلُّني علَى غيرِهِ؟ قال: ما أعلَمُهُ إلا أنْ يكُونَ حَنيفًا، قال زيدٌ: وما الحنيفُ؟قال: دينُ إبْراهيمَ،لمْ يكُنْ يَهوديًّا ولا نصْرانيًّا ولايعبُدُ إلا اللَّهَ. فخرجَ زيدٌ فلَقيَ عالمًا منَ النَّصارَى فذكر مثلَهُ، فقال: لنْ تكونَ على ديننا حتَّى تأْخُذَ بنَصيبِكَ منْ لَعنَةِ اللَّهِ، قال: ما أفِرُّ إلا منْ لَعنَةِ اللهِ، ولا أحْمِلُ مِنْ لَعنَةِ اللهِ، ولا منْ غَضَبِهِ شَيئًا أبدًا، وأنَّى أستَطيعُ؟ فهل تَدُلُّني علَى غيرِهِ؟ قال :ما أعلمُهُ إلا أنْ يكونَ حَنيفًا، قال :وما الحَنيفُ؟ قال: دينُ إبراهيمَ لمْ يكنْ يَهوديًّا ولا نَصْرانيًّا، ولا يعبُدُ إلا اللهَ. فلمَّا رأى زيدٌ قوْلهُم في إبْراهيمَ عليْهِ السَّلامُ خرجَ، فلما بَرَزَ رفَعَ يدَيْهِ، فقال: اللَّهُمَّ إني أشْهَدُ أني علَى دينِ إبراهيمَ
.
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:3827خلاصة حكم المحدث: صحيح



زيد بن عمرو بن نفيل لا يأكل ما ذبح على النصب

أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟َلقيَ زيدَ بنَ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ بأسفَلِ بَلْدَحٍ، قبل أن ينزلَ على النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الوَحيُ، فَقُدِّمَتْ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سُفْرَةٌ، فأبَى أنْ يأكُلَ مِنْها، ثم قال زيدٌ: إني لسْتُ آكُلُ مِما تَذْبَحونَ علَى أنْصابِكُم، ولا آكُلُ إلا ما ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عليهِ. وأنَّ زيدَ بنَ عَمْرٍو كان يَعيبُ علَى قُرَيْشٍ ذَبائِحَهُم، ويقولُ: الشَّاةُ خَلَقَها اللَّهُ، وأنزَلَ لها مِن السماءِ الماء، وأنبَتَ لها مِن الأرْضِ، ثم تَذْبَحونَها علَى غَيْرِ اسْمِ اللَّهِ. إنْكارًا لذلكَ وإعْظامًا لهُ
.
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:البخاري - المصدر:
صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:3826خلاصة حكم المحدث: صحيح


زيد بن عمرو بن نوفيل كان يُحْيي المَوْءودَةَ

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت
رأيتُ زيدَ بنَ عمرِو بنِ نُفَيْلٍ قائمًا، مُسندًا ظهرهُ إلى الكعبةِ، يقولُ : يا معاشرَ قُرَيشٍ، والله ما منْكم على دينِ إبراهيمَ غَيري . وكان يُحْيي المَوْءودَةَ، يقول للرجُلِ إذا أرادَ أنْ يَقتُلَ ابْنَتَهُ: لا تَقْتُلْها، أنا أكْفيكَها مَئونَتَها، فيأْخُذُها، فإذا تَرَعرَعَتْ، قال لأبيها: إنْ شئْتَ دفَعْتُها إليكَ، وإنْ شئتَ كَفَيتُكَ مَئونَتَها
.
الراوي:أسماء بنت أبي بكرالمحدث:البخاري - المصدر
:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:3828خلاصة حكم المحدث: صحيح


زيــد بن عمــرو بن نفيــل في الجنة
دخلتُ الجنةَ فرأيتُ لزيدِ بن عمرو بن نفيلٍ درجتينِ
الراوي:عائشةالمحدث:الألباني - المصدر:السلسلة الصحيحة
- الصفحة الرقم:1406
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق