عبد الله بن سلام رضي الله عنه.
من سيرة الصحابي
عبد الله بن سلام (رضي الله عنه )
الكتاب صــ 301
نسبه رضي الله عنه
عبد الله بن سلام هو ابن الحارث الإسرائيلي
ثم الأنصاري حبر اليهود، يكنى أبا يوسف وهو من
ولد يوسف بن يعقوب عليهما الصلاة والسلام كان حليفًا للأنصار
يقال كان حليفًا للقواقلة من بني عوف بن الخزرج
وكان اسمه في الجاهلية الحصين فلما أسلم سماه
رسول الله عبد الله وهو من ذرية يوسف النبي
، وجزم بذلك الطبري وابن سعد، وأخرجه يعقوب
بن سفيان في تاريخه، عن أبي اليمان، عن شعيب،
عن عبد العزيز قال: كان اسم عبد الله بن
سلام الحصين، فسماه النبي عبد الله
(1) أ.هـ ...موقع قصة الإسلام.
أسلم عبد الله بن سلام أول ما قدم النبي
المدينة.
حال عبد الله بن سلام في الجاهلية:
كان عبد الله بن سلام حبرًا من أحبار اليهود الكبار
في المدينة المنورة، وكان أهل المدينة على
اختلاف مللهم ونحلهم يُجلُّونه ويعظِّمونه، وقد
اقتنع بالإسلام وأسلم،ونزل فيه قول الله تعالى:
{وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ} [الأحقاف:10],
وآية: {قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} [الرعد:43
إسلام عبد الله بن سلام رضي الله عنه
بلَغ عبدَ اللهِ بنَ سَلامٍ مَقدَمُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ
عليه وسلَّم المدينةَ ، فأتاه فقال : إني سائِلُك عن
ثلاثٍ لا يَعلَمُهنَّ إلا نبيٌّ : ما أولُ أشراطِ الساعةِ ،
وما أولُ طعامٍ يأكلُه أهلُ الجنةِ ، ومن أيِّ شيءٍ
يَنزِعُ الولدُ إلى أبيه ، ومن أيِّ شيءٍ يَنزِعُ إلى
أخوالِه ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
: ( خبَّرني بهنَّ آنفًا جِبريلُ ) . قال : فقال عبدُ
اللهِ : ذاك عدوُّ اليهودِ منَ الملائكةِ ، فقال رسولُ
اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أما أولُ أشراطِ الساعةِ
فنارٌ تَحشُرُ الناسَ منَ المشرقِ إلى المغربِ ،
وأما أولُ طعامٍ يأكلُه أهلُ الجنةِ فزيادةُ كبِدِ الحوتِ
، وأما الشَّبَهُ في الولَدِ : فإنَّ الرجلَ إذا غَشِي
المرأةَ فسبَقها ماؤه كان الشَّبَهُ له ، وإذا سبَق ماؤه
ا كان الشَّبَهُ لها ) . قال : أشهَدُ أنك رسولُ اللهِ ،
ثم قال : يا رسولَ اللهِ ، إنَّ اليهودَ قومٌ بُهتٌ ، إن
علِموا بإسلامي قبلَ أن تَسألَهم بَهَتوني عِندَك ،
فجاءَتِ اليهودُ ودخَل عبدُ اللهِ البيتَ ، فقال رسولُ
اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أيُّ رجلٍ فيكم عبدُ اللهِ
بنُ سَلامٍ ) . قالوا : أعلَمُنا ، وابنُ أعلَمِنا ، وأخيَرُنا
، وابنُ أخيَرِنا ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه
وسلَّم : ( أفرأيتُم إن أسلَم عبدُ اللهِ ) . قالوا : أعاذه
اللهُ
من ذلك ، فخرَج عبدُ اللهِ إليهم فقال : أشهَدُ أن
لا إلهَ إلا اللهُ وأشهَدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ ،
فقالوا : شرُّنا ، وابنُ شرِّنا ، ووقَعوا فيه .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري -
الصفحة أو الرقم: 3329خلاصة حكم المحدث: [صحيح
من فضائله رضي الله عنه
ما سَمِعتُ النبيَّ صلى اللهُ عليه وسلم يقولُ لأحدٍ
يمشي على الأرضِ : إنه من أهلِ الجنةِ، إلا لعبدِ اللهِ
بن سلامٍ . قال : وفيه نزَلت هذه الآيةُ :
{ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ } .
الآية، قال : لا أدري، قال مالكٌ الآية، أو في الحديثِ
.
الراويسعد بن أبي وقاص المحدث: البخاري
- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3812
خلاصة حكم المحدث: [صحيح
وفي الحديث
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أُتِيَ بقصعةٍ فأكل
منها ففضلت فضلةٌ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ
عليهِ وسلَّمَ : يجيءُ رجلٌ من هذا الفجِّ من أهلِ
الجنةِ يأكلُ هذه الفضلةِ قال سعدٌ : وكنتُ تركتُ
أخي عميرًا يتوضأُ قال : فقلتُ : هو عميرٌ قال :
فجاء عبدُ اللهِ بنُ سلامٍ فأكلها.
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة
أو الرقم: 3/34خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.
من وصية معاذ بن جبل رضي الله عنه .
لمَّا حضرَ معاذَ بنَ جبلٍ الموتُ قيلَ لهُ يا أبا
عبدِ الرَّحمنِ أوصِنا قالَ أجلسوني فقالَ إنَّ
العلمَ والإيمانَ مكانَهما من ابتغاهما وجدَهما يقولُ
ذلكَ ثلاثَ مرَّاتٍ والتمِسوا العلمَ عندَ أربعةِ رهطٍ
عندَ عويمرٍ أبي الدَّرداءِ وعندَ سلمانَ الفارسيِّ
وعندَ عبدِ اللَّهِ بنِ مسعودٍ وعندَ عبدِ اللَّهِ بنِ سلامٍ
الَّذي كانَ يهوديًّا فأسلمَ فإنِّي سمعتُ رسولَ اللَّهِ
صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ إنَّهُ عاشِرُ عشرةٍ في
الجنَّةِ
الراوي: يزيد بن عميرة المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3804
خلاصة حكم المحدث: صحيح
رؤية عبد الله بن سلام رضي الله عنه
كنتُ جالسًا في مسجدِ المدينةِ، فدخَل رجلٌ على
وجهِه أثرُ الخُشوعِ، فقالوا : هذا رجلٌ من أهلِ
الجنةِ، فصلَّى ركعتين تجَوَّز فيهما، ثم خرَج،
وتَبِعْتُه فقُلْتُ : إنك حين دخَلْتَ المسجدَ قالوا :
هذا رجلٌ من أهلِ الجنةِ، قال : واللهِ لا ينبغي لأحدٍ
أن يقولَ ما لا يعلمُ، وسأُحَدِّثُك لِمَ ذاك : رأيتُ
رؤيا على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
فقصصتُها عليه، ورأيتُ كأني في روضةٍ - ذكَر
من سَعتِها وخُضرتِها - وسْطَها عمودٌ من حديدٍ،
أسفلُه في الأرضِ وأعلاه في السماءِ، في أعلاه
عُروَةٌ، فقيل لي : ارقَه، قُلْتُ : لا أستطيعُ،
فأتاني مِنصَفٌ، فرفَع ثيابي من خلفي، فرَقِيتُ
حتى كنتُ في أعلاها، فأخذتُ بالعُروَةِ، فقيل
لي : استمسِكْ . فاستيقظْتُ وإنها لفي يدِي،
فقصصتُها على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم،
قال : ( تلك الروضةُ الإسلامُ، وذلك العمودُ
عمودُ الإسلامِ، وتلك العُروَةُ عُروَةُ الوُثقَى، فأنت
على الإسلامِ حتى تموتَ ) . وذلك الرجلُ عبدُ اللهِ
بنُ سلامٍ .
الراوي: عبدالله بن سلام المحدث: البخاري - المصدر:
صحيح البخاري - الصفحة أوالرقم: 3813خلاصة حكم
المحدث: [أورده في صحيحه] وقال : قال لي خليفة :
حدثنا معاذ : حدثنا ابن عون،عن محمد : حدثنا قيس بن عباد
، عن ابن سلام قال : وصيف مكان منصف .
كنتُ جالسًا في حلقةٍ في مسجدِ المدينةِ . قال وفيها
شيخٌ حسنُ الهيئةِ . وهو عبدُاللهِ بنُ سلامٍ . قال
فجعل يُحدثهم حديثًا حسنًا . قال فلما قام قال القومُ :
من سرَّهُ أن ينظرَ إلى رجلٍ من أهلِ الجنةِ فلينظر
إلى هذا . قال فقلتُ : واللهِ ! لأتَّبِعَنَّه فلأعلمنَّ
مكانَ بيتِه . قال فتبعتُه . فانطلق حتى كاد أن يخرجَ
من المدينةِ . ثم دخل منزلَه . قال فاستأذنتُ عليهِ
فأذِنَ لي . فقال : ما حاجتك ؟ يا ابنَ أخي ! قال
فقلتُ له : سمعتُ القومَ يقولون لك ، لما قمتُ :
من سرَّهُ أن ينظرَ إلى رجلٍ من أهلِ الجنةِ فلينظر
إلى هذا . فأعجبني أن أكونَ معك . قال :
اللهُ أعلمُ بأهلِ الجنةِ . وسأُحدِّثُكَ مم قالوا ذاك .
إني بينما أنا نائمٌ ، إذ أتاني رجلٌ فقال لي : قم .
فأخذ بيدي فانطلقتُ معه . قال فإذا أنا بجوادٍ
عن شمالي . قال فأخذتُ لآخذٍ فيها . فقال لي
لا تأخذ فيها فإنها طرقُ أصحابِ الشمالِ . قال
فإذا جوادٌ مُنهجٌ على يميني . فقال لي : خذ ههنا
. فأتى بي جبلًا . فقال لي : اصعد . قال فجعلتُ
إذا أردتُ أن أصعدَ خررتُ على اسْتِي . قال حتى
فعلتُ ذلك مرارًا . قال ثم انطلق بي حتى أتى
بي عمودًا . رأسُه في السماءِ وأسفلُه في الأرضِ .
في أعلاهُ حلقةٌ . فقال لي : اصعد فوق هذا .
قال قلتُ : كيف أصعدُ هذا ؟ ورأسُه في السماءِ .
قال فأخذ بيدي فزجلَ بي . قال فإذا أنا متعلِّقٌ
بالحلقةِ . قال ثم ضرب العمودَ فخرَّ . قا
ل وبقيتُ متعلِّقًا بالحلقةِ حتى أصبحتُ .
قال فأتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقصصتُها عليهِ .
فقال" أما الطرقُ التي رأيتَ عن يسارك فهي
طرقُ أصحابِ الشمالِ . قال وأما الطرقُ التي
رأيتَ عن يمينك فهي طرقُ أصحابِ اليمينِ .
وأما الجبلُ فهو منزلُ الشهداءِ . ولن تنالَه
. وأما العمودُ فهو عمودُ الإسلامِ . وأما العروةُ
فهي عروةُ الإسلامِ . ولن تزالَ متمسكًا بها حتى تموتَ " .
الراوي: خرشة بن الحر الفزاري المحدث:
مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2484
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
رابط الكتاب
http://mostafaaladwy.com/play-47.html
يتبع إن شاء الله
__________________
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق