الخميس، 24 نوفمبر 2011

كلمـــة حـــق .

كلمة حق

لما وقعت الحرب بين مصر والحبشة ، وتوالت الهزائم على مصر لوقوع الخلاف بين قوادها وجيوشها ، ضاق صدر الخديوى اسماعيل لذلك ، فركب يوماً مع شريف باشا ، وهو محرج فأراد أن يفرج عن نفسه ، فقال لشريف باشا: ماذا تصنع حينما تُلِمُّ لك مُلمَّه تريد أن تدفعها؟

فقال: يا أفندينا: إنى تعودت إذا حاق بى شىءٌ من ذلك أن ألجأ إلى صحيح البخارى ، يقرؤه لى علماء أطهار الأنفاس ، فيفرج الله عنى ، قال: فكلم الخديوى شيخ الأزهر – وكان الشيخ العروسى آنذاك – فجمع له صلحاء العلماء يتلون فى البخارى أمام القبة القديمة فى الأزهر.

قال: ومع ذلك ظلت الهزائم تتوالى ، فذهب الخديوى ومعه شريف إلى العلماء وقال مُحْنقاً: إما أن هذا الذى تقرؤونه ليس صحيح البخارى ، أو أنكم لستم العلماء الذى تعدهم من رجال السلف الصالح ، فإن الله لن يدفع بكم ولا بتلاوتكم شيئاً ، فوجم العلماء ، وابتدره شيخ من آخر الصف يقول له: منك يا اسماعيل ، فإنَّا روينا عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: "لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، أو ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعوا خياركم ، فلا يستجاب لهم" ([1]).

فزاد وجم المشايخ ، وانصرف الخديوى ومعه شريف ، ولم ينبسا كلمة ، وأخذ العلماء يلومون القائل ويؤنبونه ، فبينما هم كذلك إذا بشريف باشا قد عاد يسأل: أين الشيخ القائل للخديوى ما قال؟

فقال الشيخ: أنا ، فأخذه وقام ، وانقلب العلماء بعد أن كانوا يلومون الشيخ يودعونه وداع من لا يأمل أن يرجع ، وسار شريف بالشيخ إلى أن دخلا على الخديوى فى قصره ، فإذا به قاعد فى البهو ، وأمامه كرسى أجلس الشيخ عليه ، وقال له: أعد يا أستاذ ما قتله لى فى الأزهر ، فأعاد عليه الشيخ كلمته ، وردد الحديث وشرحه ، فقال له الخديوى: وماذا صنعنا حتى ينزل البلاء.

قال له: يا أفندينا أليس المحاكم المختلطة فتحت بقانون يبيح الربا؟!

أليس الزنا برخصة؟!

أليس الخمر مباحاً؟

أليس أليس ، .... وعدد له منكرات تجرى بلا إنكار وقال: كيف ننتظر النصر من السماء؟ فقال الخديوى: وماذا نصنع وقد عاشرنا الأجانب وهذه هى مدينتهم؟

قال الشيخ: إذن فما ذنب البخارى؟ وما حيلة العلماء؟ ففكر الخديوى ملياً ، وأطرق طويلاً ثم قال له: صدقت ، صدقت [2].

انتهى هذا النقل



([1]) رواه الترمذى (9/16) الفتن ، وقال: هذا حديث حسن ، وحسنه الألبانى (رحمه الله).

([2]) من مناهج العلماء فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لفاروق السامرائى ص 138-140 ط دار الوفاء.


-----------

منــــقول

مــوقع البصيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق