الثلاثاء، 28 مايو 2013

أنس بن النضر رضي الله عنه

أنس بن النضر رضي الله عنه

نسبه وقبيلته:
هو أبو عمرو أنس بن النضر بن ضخم النجاري الخزرجي الأنصاري عم أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إسلامه:
أسلم رضي الله عنه بعد وصول النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، وقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم خيرًا.
مواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم:
قالَ عمِّي أنسُ بنُ النَّضرِ ، سمِّيتُ بِهِ ، لم يشْهَد بدرًا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فَكبُرَ عليْهِ ، فقالَ : أوَّلُ مشْهدٍ شَهدَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ غِبتُ عنْهُ ، أما واللَّهِ لئن أراني اللَّهُ مشْهدًا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ ليَرينَّ اللَّهُ ما أصنعُ ، قالَ : فَهابَ أن يقولَ غيرَها ، فشَهدَ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يومَ أُحُدٍ منَ العامِ القابلِ فاستقبلَهُ سعدُ بنُ معاذٍ ، فقالَ : يا أبا عمرٍو أينَ؟ قالَ : واهًا لريحِ الجنَّةِ أجدُها دونَ أُحدٍ ، فَقاتلَ حتَّى قتلَ ، فوُجِدَ في جسدِهِ بضعٌ وثمانونَ من بينِ ضربةٍ وطعنةٍ ورميةٍ ، فقالَت عمَّتي الرُّبيِّعُ بنتُ النَّضرِ : فما عرفتُ أخي إلَّا ببنانِهِ . ونَزلت هذِهِ الآيةَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا .

الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3200-خلاصة حكم المحدث: صحيح.
عن أنسِ بنِ مالكٍ رضيَ اللهُ عنهُ قالَ : نُرَى هذهِ الآيةَ نزلتْ في أنسِ بنِ النضرِ : { مِنْ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ} .
الراوي: أنس بن مالك المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4783-خلاصة حكم المحدث: [صحيح].
تفسير الآية الكريمة من تفسير السعدي رحمه الله.
أي: وفوا به، وأتموه، وأكملوه، فبذلوا مهجهم في مرضاته، وسبَّلوا أنفسهم في طاعته.فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ أي: إرادته ومطلوبه، وما عليه من الحق، فقتل في سبيل اللّه، أو مات مؤديًا لحقه، لم ينقصه شيئًُا.
وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ تكميل ما عليه، فهو شارع في قضاء ما عليه، ووفاء نحبه ولما يكمله، وهو في رجاء تكميله، ساع في ذلك، مجد.

وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا كما بدل غيرهم، بل لم يزالوا على العهد، لا يلوون، ولا يتغيرون، فهؤلاء، الرجال على الحقيقة، ومن عداهم فصورهم صور رجال، وأما الصفات فقد قصرت عن صفات الرجال.



يتبع إن شاء الله 



ومن فضائله رضي الله عنه



أنَّ الرُّبَيِّعَ عمَّتَه كَسَرَتْ ثَنِيَّةَ جاريةٍ ، فطلَبوا إليها العفوَ فأبَوا ، فعرَضوا الأَرْشَ فأبَوا ، فأتَوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
وأبَوا إلا القِصاصَ ، فأمَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالقِصاصِ ، فقال أنسُ بنُ النَّضرِ :
يا رسولَ اللهِ ، أتُكسَرُ ثَنِيَّةُ الرُّبَيِّعِ ؟
لا والذي بعَثك بالحقِّ لا تُكسَرُ ثَنِيَّتُها ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( يا أنسُ ، كتابُ اللهِ القِصاصُ )
فرضي القومُ فعفَوا ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( إنَّ من عبادِ اللهِ مَن لو أقسَم على اللهِ لأبَرَّه ) .
الراوي: أنس بن مالك المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4500
خلاصة حكم المحدث: صحيح .


الأَرْشُ : الشَّجّة ونحوها .
و الأَرْشُ دِيَة الجراحة .
و الأَرْشُ ما يُسْتَرَدُّ من ثمن المبيع إِذا ظهر فيه عيب . والجمع : أُرُوش

المعجم: المعجم الوسيط


كم من أشعثَ أغبرَ ذي طِمرينِ لا يؤبَه لَه لو أقسمَ على اللَّهِ لأبرَّهُ منهمُ البَراءُ بنُ مالِكٍ

الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3854
خلاصة حكم المحدث: صحيح.




ولتمام الفائدة نذكر
هل يجوز على الإنسان أن يقسم على الله ؟ .

للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ؟


فأجاب بقوله

: الأقسام على الله أن يقول الإنسان والله لا يكون كذا و وكذا ،
أو والله لا يفعل الله كذا وكذا والإقسام على الله نوعان :

أحدهما : أن يكون الحامل عليه قوة ثقة المقسم بالله – عز وجل- وقوة إيمانه به مع اعترافه بضعفه
وعدم إلزامه الله بشيء فهذا جائز ودليله قوله صلى الله عليه وسلم : "رُب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم
على الله لأبره" ودليل آخر واقعي وهو حديث أنس بن النضر حينما كسرت أخته الربيع سنّا لجارية من الأنصارفطالب أهلها بالقصاص فطلب إليهم العفو فأبوا ، فعرضوا الأرش فأبوا ، فأتوا رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأبوا إلا القصاص فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقصاص فقال أنس بن النضر أتكسر ثنيّة الربيع ؟ والذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(يا أنس كتاب الله القصاص ) فرضي القوم فعفوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره) وهو – رضي الله عنه –
لم يقسم اعتراضاً على الحكم وإباء لتنفيذه فجعل الله الرحمة في قلوب
أولياء المرأة التي كسرت سنها فعفو عفواً مطلقاً ، عند ذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم
: ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره) فهذا النوع من الأقسام لا بأس به .

النوع الثاني : من الإقسام على الله : ما كان الحامل عليه الغرور والإعجاب بالنفس وأنه يستحق على الله كذا وكذا ،
فهذا والعياذ بالله محرم ، وقد يكون محبطاً للعمل ، ودليل ذلك أن رجلاً كان عابداً وكان يمر بشخص عاص لله ،
وكلما مر به نهاه فلم ينته ، فقال ذات يوم والله لا يغفر الله لفلان – نسأل الله العافية – فهذا تحجر رحمه الله ؛
لأنه مغرور بنفسه فقال الله – عز وجل – " من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان قد غفرت له وأحبطت عملك
" قال أبو هريرة : ( تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته) . ومن هذا نأخذ أن من أضر ما يكون على الإنسان
اللسان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل – رضي الله عنه-:(ألا أخبرك بملاك ذلك كله)
:بلى يا رسول الله ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بلسانه فقال : يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟.
فقال : " ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا
حصائد ألسنتهم". والله الموفق والهادي إلى سواء الصراط .


منقـــــــــــــــول
كتاب المناهي اللفظية


الأربعاء، 22 مايو 2013

حكم التسمي بــــ دانة الجنة



حكم التسمي  بــــ

دانة الجنة

اغصان الجنة

عاشقة الاسلام



الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

الأسماء المنسوبة إلى الجنة ، مثل : دانة الجنة ، تُراب الجنة ، عصفورة الجنة ، ونحوها ؛ يُشمّ منها التزكية ، لأن مَن تسمّى بها يَنسب نفسه إلى الجنة . فكأن في ذلك تزكية أنه مِن أهل الجنة .
وقد جاء النهي عن مثل ذلك ، فإنه لَمّا مات طفل صغير في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : فقلتُ : طوبى له ! عصفور من عصافير الجنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوَ لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فَخَلَق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهلا ؟ رواه مسلم .
(1)
وفي رواية له : قالت : دُعِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صَبي من الأنصار ، فقلت : يا رسول الله طُوبى لهذا ! عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء ولم يُدْركه . قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خَلق للجنة أهلاً خَلَقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، وخَلَق للنار أهلا خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم .
(2)

ولا يجوز التسمّي بِالعشق للمحبوبات الشرعية ، مثل : عاشقة الشهادة ، عاشقة الدعوة ، عاشقة الجنة ، عاشقة الاستغفار ؛ لأن العِشْق لا يدخل في المحبوبات الشرعية ، والوارد في نصوص الكتاب والسنة هو : الْحُبّ والمحبة .
ولأن العِشق في اللغة هو : فرط الحب ، وقيل : هو عجب المحب بالمحبوب . وقيل : إفراط الحب ، ويكون في عفاف وفي دعارة . وقيل : هو عَمى الحس عن إدراك عيوب محبوبه .

والله تعالى أعلم .


منقـــــــــــــــــول
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


(1) الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2662
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(2)  الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1946
خلاصة حكم المحدث: صحيح


الاثنين، 20 مايو 2013

فضائل الحسن والحسين رضي الله عنهما



فضائل الحسن والحسين رضي الله عنهما


 
سيدا شباب أهل الجنة

((الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة)) .
 
* إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة ، استأذن ربه أن يسلم علي ، و يبشرني بأن فاطمة سيدة نساء
أهل الجنة ، و أن الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة
الراوي:   حذيفة بن اليمان المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع -
الصفحة أو الرقم: 2257 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
 
 
* عن زر بن حبيش عن حذيفة قال:
((سألَتني أمِّي مَتى عَهْدُكَ تَعني بالنَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقلتُ مالي بِهِ عَهْدٌ منذُ كذا وَكَذا ، فَنالَت منِّي ، فقلتُ لَها : دَعيني آتي النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فأصلِّيَ معَهُ المغربَ ، وأسألُهُ أن يستغفرَ لي ولَكِ ، فأتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فصلَّيتُ معَهُ المغربَ فصلَّى حتَّى صلَّى العشاءَ ، ثمَّ انفتلَ فتَبِعْتُهُ ، فسمِعَ صوتي ، فقالَ : مَن هذا ، حُذَيْفة ؟ قلتُ : نعَم ، قالَ : ما حاجتُكَ غفرَ اللَّهُ لَكَ ولأُمِّكَ ؟ قالَ : إنَّ هذا ملَكٌ لم ينزلِ الأرضَ قطُّ قبلَ اللَّيلةِ استأذنَ ربَّهُ أن يسلِّمَ عليَّ ويبشِّرَني بأنَّ فاطمةَ سيِّدةُ نساءِ أَهْلِ الجنَّةِ وأنَّ الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ))
الراوي:   حذيفة بن اليمان المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3781
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 
عن حذيفه : قلت لأمي : دعيني آتي النبي - صلى الله عليه وسلم - فأصلي معه المغرب ، وأسأله أن يستغفر لي ولك ، فأتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فصليت معه - المغرب ، فصلى حتى صلى العشاء ، ثم انفتل فتبعته ، فسمع صوتي فقال : من هذا ؟ حذيفة ؟ ، قلت : نعم ، قال : ما حاجتك ؟ غفر الله لك ولأمك ! إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة ، استأذن ربه أن يسلم علي ، ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ، وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ..
الراوي:   حذيفة بن اليمان المحدث:الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 6120
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد.
 
 
ريحانتي النبي صلى الله عليه وسلم

كنتُ جالسًا عندَ ابنِ عمرَ فجاءَ رجلٌ يسألُ عن دمِ البعوضِ فقال لهُ ابنُ عمرَ مِمَّن أنتَ قال أنا من أهلِ العراقِ قال انظروا إلى هذايسألُني عن دمِ البعوضِ وقد قتلوا ابنَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وقد سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ هما ريحَانَتَيَّ من الدُّنيا
الراوي:   عبدالرحمن بن أبي نعم المحدث:أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 8/168
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.
 
 
حب النبي  صلى الله عليه وسلم
لهما رضي الله عنهما

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذه والحسن ويقول:
((اللهم إني أحبهما فأحبهما أو كما قال)).
أنه كان يَأْخُذُه والحسنَ ويقولُ: اللهم إني أُحِبُّهما ، فأَحِبَّهما. أو كما قال .
الراوي:   أسامة بن زيد المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3747
خلاصة حكم المحدث: [صحيح.
 
 
* طَرَقْتُ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم – ذاتَ ليلةٍ في بعضِ الحاجةِ، فخرج النبيُّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم – ذاتَ ليلةٍ في بعضِ الحاجةِ، فخرج النبيُّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم – وهو مُشْتَمِلٌ على شيءٍ ؛ لا أدري ما هو ؟ فلما فَرَغْتُ من حاجتي ؛ قلتُ : ما هذا الذي أنت مُشْتَمِلٌ عليه ؟ ! فكشفه ؛ فإذا الحسنُ والحسينُ على وَرِكَيْهِ ؛ فقال : هذان ابنايَ، وابنا ابنتي، اللهم ! إني أُحِبُّهما ؛ فَأَحِبَّهُما، وأَحِبَّ من يُحِبُّهُما
الراوي:   أسامة بن زيد المحدث:الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 6114
خلاصة حكم المحدث: إسناده لين وله شاهد ولبعضه شاهد وسنده جيد.
 
قال سمعت البراء رضي الله عنه قال: ((رأيت النبي صلى الله عليه وسلم والحسن بن علي على
عاتقه يقول: اللهم إني أحبه فأحبه)) .
 



مصدر الأحاديث
كتـــاب الصحيح المسند في فضائل الصحابة
لللشيخ مصطفى العدوي حفظه الله
صــــــــــــ260

يتبع إن شاء الله




 
تــابع أحاديث في فضل الحســـن والحســين
رضي الله عنهما



 

عن أبي هريرة رضي الله قال :-   كنتُ معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سوقٍ من أسواقِ المدينةِ، فانصرَف فانصرفْتُ، فقال : ( أين لُكَعٌ - ثلاثًا - اُدعُ الحسَنَ بنَ عليٍّ ) . فقام الحسَنُ بنُ عليٍّ يمشي وفي عنُقِه السِّخابُ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بيدِه هكذا، فقال الحسَنُ بيدِه هكذا، فالتزَمه فقال : ( اللهم إني أُحِبُّه فأَحِبَّه، وأَحِبَّ مَن يُحِبُّه ) . وقال أبو هُرَيرَةَ : فما كان أحدٌ أحبَّ إليَّ من الحسَنِ بنِ عليٍّ، بعدما قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما قال . الراوي:   أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5884
خلاصة حكم المحدث: صحيح.


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال  :  -  كنتُ معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سوقٍ من أسواقِ المدينةِ، فانصرَف فانصرفْتُ، فقال : ( أين لُكَعٌ - ثلاثًا - اُدعُ الحسَنَ بنَ عليٍّ ) . فقام الحسَنُ بنُ عليٍّ يمشي وفي عنُقِه السِّخابُ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بيدِه هكذا، فقال الحسَنُ بيدِه هكذا، فالتزَمه فقال : ( اللهم إني أُحِبُّه فأَحِبَّه، وأَحِبَّ مَن يُحِبُّه ) . وقال أبو هُرَيرَةَ : فما كان أحدٌ أحبَّ إليَّ من الحسَنِ بنِ عليٍّ، بعدما قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما قال .
الراوي:   أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5884
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 

 معنى سخابا
 سخب (لسان العرب)


السِّخَابُ قِلادَةٌ تُتَّخَذُ من قَرَنْفُلٍ وسُكٍّ ومَحْلَبٍ ليس فيها من اللُّؤْلُؤِ والجوهر شيءٌ والجمعُ سُحُبٌ الأَزهري السِّخَابُ عند العرب
كُلُّ قِلادَةٍ كانت ذاتَ جَوْهَرٍ أَو لَمْ تَكُنْ قال الشاعر ويومُ السِّخَابِ مِنْ تَعاجِيبِ رَبِّنا ... عَلى أَنَّه مِنْ بَلْدَة السُّوءِ نَجَّانِي
.ا.هــ


عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال  : -   رأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ واضعًا الحسنَ بنَ عليٍّ على عاتقِهِ
وَهوَ يقولُ : اللَّهمَّ إنِّي أحبُّهُ فأحبَّهُ.
الراوي:   البراء بن عازب المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3783
خلاصة حكم المحدث: صحيح 


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال  :    كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء ، فإذا سجد وثب الحسن والحسين على ظهره ، وإذا رفع رأسه أخذهما [ بيده من خلفه أخذا رفيقا ] ، فوضعهما وضعا رفيقا ، فإذا عاد ؛ عادا ، فلما صلى [ وضعهما على فخذيه ] واحدا ههنا ، وواحدا ههنا ، قال أبو هريرة رضي الله عنه : فجئته ، فقلت : يا رسول الله ! ألا أذهب بهما إلى أمهما ؟ ! قال : لا ، فبرقت برقة ، فقال : الحقا بأمكما . فما زالا يمشيان في ضوئها ؛ حتى دخلا [ إلى أمهما ] .
الراوي:   أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3325
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
 

عن نقيع بن الحارث الثقفي  رضي الله عنه :  -  صعِدَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ المنبرَ
فقالَ : إنَّ ابني هذا سيِّدٌ يُصلحُ اللَّهُ على يديهِ فئتينِ عظيمتينِ
الراوي:   نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي -
الصفحة أو الرقم: 3773خلاصة حكم المحدث: صحيح.


 عن عقبة بن الحارث رضي الله عنه قال :  -   صلَّى أبو بكرٍ رضي الله عنه العصرَ، ثم خرج يمشي، فرأى الحسن يلعب مع الصِّبيانِ فحملهُ على عاتِقِهِ وقال : بأبي، شَبِيهٌ بالنبِيِّ لا شَبِيهٌ بعليٍّ، وعليٌّ يضحكُ.
الراوي:   عقبة بن الحارث  المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3542

- لم يَكُنْ أحدٌ أشبهَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم مِن الحسنِ بنِ عليٍّ . الراوي:   أنس بن مالك المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3752
خلاصة حكم المحدث: صحيح -خلاصة حكم المحدث: صحيح

الجمعة، 17 مايو 2013

صحيح أذكار الصباح والمساء

بسم الله الرحمن الرحيم




أذكــــــــــار الصبــــــاح والمســـاء



أولا :  وقتها  المستحب


 

هل الأذكار الصباحية والمسائية لها وقت معين وإذا كان لها وقت محدد ولم يذكرها الشخص إلا بعد انتهاء وقتها هل يقولها أم لا ؟.


وكانت الإجابة للشيخ الشيخ محمد صالح المنجد كالتالي :-
الصحيح أن أذكار الصباح والمساء لها وقت محدد ؛ بدليل التحديد الوارد في كثير من الأحاديث النبوية : " من قال حين يصبح .كذا وكذا ، ومن قال حين يمسي كذا وكذا ".
لكن العلماء اختلفوا في تحديد وقت الصباح والمساء بداية ونهاية
وأقرب الأقوال أن العبد ينبغي له أن يحرص على الإتيان بأذكار الصباح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس فإن فاته ذلك فلا بأس أن يأتي به إلى نهاية وقت الضحى وهو قبل صلاة الظهر بوقت يسير ، وأن يأتي بأذكار المساء من العصر إلى المغرب ، فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل، والدليل على هذا التفضيل ما ورد في القرآن من الحث على الذكر في البكور وهو أول الصباح ، والعشي ، وهو وقت العصر إلى المغرب .

قال ابن القيم رحمه الله : قال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) سورة قّ/39 ، وهذا تفسير ما جاء في الأحاديث : من قال كذا وكذا حين يصبح ، وحين يمسي ، أن المراد به : قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها وأن محل ذلك ما بين الصبح وطلوع الشمس ، وما بين العصر والغروب ، وقال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالأِبْكَارِ) غافر/55 ، والإبكار أول النهار ، والعشي آخره . وأن محل هذه الأذكار بعد الصبح ، وبعد العصر .


وأما إذا فاته الذكر فهل يقضيه أم لا ؟
فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : " وأما قضاؤها إذا نسيت فأرجو أن يكون مأجوراً عليه
الإسلام سؤال وجواب

1

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه

أنه كان له جرن من تمر فكان ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فسلم عليه فرد عليه السلام فقال ما أنت جني أم إنسي قال جني قال فناولني يدك فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب قال هذا خلق الجن قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجل أشد مني قال فما جاء بك قال بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك قال فما ينجينا منكم
قال هذه الآية التي في سورة البقرة الله لا إله إلا هو الحي القيوم البقرة ،من قالها حين يمسي أجير منا حتى يصبح ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال صدق الخبيث
مكتبة الألباني /صحيح الترغيب والترهيب جزء1 /كتاب النوافل / باب الترغيب في آيات وأذكار يقولها إذا أصبح وإذا أمسي
والدرر السنية

 
****
2

قال أبو داوود فى سننه حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قال حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِكَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ قال:"قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ قَالَ قُلْهَا إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ "

سنن أبي داود » أبواب النوم » باب ما يقول إذا أصبح / صفحة 317 / حديث رقم 5067/ قال الشيخ الألباني : صحيح
والدرر السنية


**********************
3

قال الإمام مسلم فى صحيحه حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْأُمَوِيُّ قال حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ سُمَيٍّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ "

صحيح مسلم » كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار » باب فضل التهليل والتسبيح والدعاء /

**********************

4

قال الإمام مسلم في صحيحه قَالَ يَعْقُوبُ وَقَالَ الْقَعْقَاعُ بْنُ حَكِيمٍ عَنْ ذَكْوَانَ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ قَالَ " أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ تَضُرَّكَ ". وَحَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ الْمِصْرِيُّ أَخْبَرَنِي اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ يَعْقُوبَ أَنَّهُ ذَكَرَ لَهُ أَنَّ أَبَا صَالِحٍ مَوْلَى غَطَفَانَ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ بِمِثْلِ حَدِيثِ ابْنِ وَهْبٍ
صحيح مسلم / كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار / باب في التعوذ من سوء القضاء ودرك الشقاء– رقم الحديث: 2709

*********************

5

قال الإمام مسلم فى صحيحه حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قال حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ (كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمْسَى قَالَ" أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ قَالَ أُرَاهُ قَالَ فِيهِنَّ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهَا رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ وَإِذَا أَصْبَحَ قَالَ ذَلِكَ أَيْضًا أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ.."

صحيح مسلم » كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار » باب التعوذ من شر ما عمل ومن شر ما لم يعمل /صفحة رقم 2089 / حديث رقم 2723

************************

6
قال ابن ماجه في سننه
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ قال حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قال حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بْنُ مُسْلِمٍ قال حَدَّثَنَا جُبَيْرُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ" لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعُ هَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي وَاحْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي الْخَسْفَ
سنن ابن ماجه » كتاب الدعاء » باب ما يدعو به الرجل إذا أصبح وإذا أمسى /
جزء 2 / صفحة 1273 / حديث رقم 3871
قال الشيخ الألباني : صحيح

***********
7
قال الإمام مسلم فى صحيحه حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ وَاللَّفْظُ لِابْنِ أَبِي عُمَرَ قَالُوا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ عَنْ كُرَيْبٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ جُوَيْرِيَةَ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ فَقَالَ" مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا "قَالَتْ: نَعَمْ. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ"
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ وَإِسْحَقُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي رِشْدِينَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ جُوَيْرِيَةَ قَالَتْ مَرَّ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ صَلَّى صَلَاةَ الْغَدَاةِ أَوْ بَعْدَ مَا صَلَّى الْغَدَاةَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ "سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ"
صحيح مسلم » كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار » / باب التسبيح أول النهار وعند النوم/صفحة 2091/ حديث رقم 2726


*************************
8

قال البخارى فى صحيحه :حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قال : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قال :حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ بُشَيْرِ بْنِ كَعْبٍ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ إِذَا قَالَ حِينَ يُمْسِي فَمَاتَ دَخَلَ الْجَنَّةَ أَوْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَإِذَا قَالَ حِينَ يُصْبِحُ فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ مِثْلَهُ
صحيح البخاري » كتاب الدعوات » باب ما يقول إذا أصبح /حديث رقم 5964

****************
9

كان إذا أصبح و إذا أمسى قال" أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ وَ كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ وَ دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ و مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ"
الراوي: عبد الرحمن بن أبزى
المحدث : الألباني- المصدر :صحيح الجامع
– رقم الحديث : 4674-خلاصة حكم المحدث: صحيح
***************

10

قال ابن ماجه في سننه
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قال حَدَّثَنَا شَبَابَةُ قال حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ عَنْ مَوْلًى لِأُمِّ سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ إِذَا صَلَّى الصُّبْحَ حِينَ يُسَلِّمُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا
سنن ابن ماجه » كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها » باب ما يقال بعد التسليم/جزء1 / صفحة 298/ رقم الحديث 925 / الحكم : قال الشيخ الألباني : صحيح
*************
11
قال الترمذي فى سننه حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قال حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قال حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ قَال سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ )وَكَانَ أَبَانُ قَدْ أَصَابَهُ طَرَفُ فَالِجٍ فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ أَبَانُ مَا تَنْظُرُ أَمَا إِنَّ الْحَدِيثَ كَمَا حَدَّثْتُكَ وَلَكِنِّي لَمْ أَقُلْهُ يَوْمَئِذٍ لِيُمْضِيَ اللَّهُ عَلَيَّ قَدَرَهُ

سنن الترمذي » كتاب الدعوات » باب ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى /جزء 5/ صفحة 465 /حديث رقم : 3388/قال الترمذي : حسن صحيح غريب/قال الشيخ الألباني : حسن صحيح
*************
12

قال أبو داوود في سننه حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى قال حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ قَالَ أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ أَبِي أَسِيدٍ الْبَرَّادِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ خَرَجْنَا فِي لَيْلَةِ مَطَرٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُصَلِّيَ لَنَا فَأَدْرَكْنَاهُ فَقَالَ أَصَلَّيْتُمْ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا فَقَالَ قُلْ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ قُلْ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ قُلْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَقُولُ قَالَ قُلْ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ
سنن أبى داوود / أبواب النوم / باب ما يقول إذا أصبح / صفحة 322 / حديث رقم 5082 / الحكم : قال الشيخ الألباني حسن

*****************
13

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها
"مَا يمَنَعَكِ أَنْ تَسْمَعِي مَا أُوصِيكِ بِهِ أَنْ تَقُولِي إِذَا أَصْبَحْتِ وَإِذَا أَمْسَيْتِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ"
صحيح الترغيب والترهيب /جزء1 للألباني / كتاب النوافل / باب الترغيب فى آيات وأذكار يقولها إذا أصبح وإذا أمسي .حديث رقم 661- خلاصة حكم المحدث: حسن

***************
14

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ وَإِذَا أَمْسَى فَلْيَقُلْاللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ
سنن الترمذي » كتاب الدعوات » باب ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى / حديث رقم 3391
/قال الترمذي : حديث حسن/قال الألباني : صحيح
**********************
15

قال أبو داوود في سننه
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ الْجَلِيلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ أَنَّهُ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي أَسْمَعُكَ تَدْعُو كُلَّ غَدَاةٍ
اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ تُمْسِي

فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو بِهِنَّ فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ قَالَ عَبَّاسٌ فِيهِ وَتَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ تُمْسِي فَتَدْعُو بِهِنَّ فَأُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَبَعْضُهُمْ يَزِيدُ عَلَى صَاحِبِهِ
سنن أبي داود » كتاب الأدب » باب ما يقول إذا أصبح / جزء4/ صفحة 324/ حديث رقم 5090/ الحكم : حسن
****************


منقـــــــــــــــــــــــــول
ملتقى قطرات العلم النسائي

الثلاثاء، 14 مايو 2013

خبز من دقيق الشعير

خبز من دقيق الشعير


المقادير


300 غم طحين شعير 2 ملعقه صغيره خميره لانه الجو هسا بارد عنا 1 ملعقه صغيره سكر 3 ملاعق صغار حليب ناشف ربع كاس زيت زيتون بكاس العيار 1 كاس ماء دافي بكاس العيار رشة ملح سمسم وقزحه للزينه





الطريقه


نخلط المواد الجافه ما عدا السمسم والقزحه ونضيف الزيت ونفرك الكل بالزيت نضيف الماء الفاتر ونعجن حتى نحصل على عجينه ملساء بعد ما خمرت العجينه كانت متشققه بهالشكل




عملتها على شكل خبز الفينو 4 حبات دهنتها بيض ورشيتها سمسم وحبة البركه تركتها تتخمر كمان مره




خبزتها في وسط الفرن على 180 درجه مدة 25 دقيقه




منقـــــــــــــــول 

مشروعية التكبير عند الفرح والسرور



فالتكبير عند الفرح والسرور أمر مستفيض في السنة، مشهور عند السلف، ومن أمثلة ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخبر أصحابه أنهم ربع أهل الجنة، ثم ثلث أهل الجنة، ثم شطر أهل الجنة، كانوا يكبرون في كل مرة. رواه مسلم.(1)
قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود: هذا يدل على أنه عندما يأتي شيء سار أنه يشرع التكبير، ولا يصلح التصفيق مثل ما يحصل في هذا الزمان عند كثير من الناس. اهـ.
وعن أبي عبيدة عن ابن مسعود قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر فقلت: قتلت أبا جهل، قال: آلله الذي لا إله إلا هو؟! قلت: آلله الذي لا إله إلا هو، فرددها ثلاثا، قال: الله أكبر، الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، انطلق فأرنيه، فانطلقنا فإذا به، فقال: هذا فرعون هذه الأمة. رواه أحمد.(2)
وكبَّر النبي صلى الله عليه وسلم عندما بُشِّر بولادة أم سليم لعبد الله بن أبي طلحة. رواه أحمد.(3)
ولما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، تلقاه الناس فخرجوا في الطريق وعلى الأجاجير فاشتد الخدم والصبيان في الطريق يقولون: الله أكبر! جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه أحمد.(4)
وكبَّر عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ حينما شهد له المسلمون لما حوصر في داره، أنه لما كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على جبل ثبير، فقال: اسكن ثبير، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان، فقال: الله أكبر، شهدوا لي ورب الكعبة، يعني أني شهيد. رواه النسائي، وصححه الألباني.(5)
وكبَّر علي بن أبي طالب لما وجد ذا الثدية في قتلى يوم النهروان. رواه أحمد.
وكبر عبد الله بن عباس لما أمر أبا جمرة الضبعي بالتمتع في الحج، فأتاه آت في منامه فقال: عمرة متقبلة وحج مبرور، فأتى ابن عباس فأخبره فقال: الله أكبر، الله أكبر، سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم.
وكبَّر عبد الله ابن مسعود حينما أُخبر بموافقة حكم النبي صلى الله عليه وسلم لحكمه في المتوفى عنها زوجها إذا لم يفرض لها صداقا. رواه أبو داود.
وفي رواية الترمذي: ففرح بها ابن مسعود.
وكبر حرام بن ملحان عندما طعن وقال: فزت ورب الكعبة. رواه أحمد.
وعن غضيف بن الحارث قال: قلت لعائشة: أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من الجنابة في أول الليل أو في آخره؟ قالت: ربما اغتسل في أول الليل وربما اغتسل في آخره، قلت: الله أكبر، الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة، قلت: أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر أول الليل أم في آخره؟ قالت: ربما أوتر في أول الليل وربما أوتر في آخره، قلت: الله أكبر، الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة، قلت: أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجهر بالقرآن أم يخفت به؟ قالت: ربما جهر به وربما خفت، قلت: الله أكبر، الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة. رواه أبو داود وابن ماجه، وصححه الألباني.
وأما صيغة هذا التكبير وعدده فلم يرد به أمر نبوي ولا سنة مخصوصة، فالأمر في ذلك واسع، والجمع بينه وبين الحمد هو الأنسب لأداء شكر النعمة التي يُفرح بها، وهذا ثابت في أثر غضيف ومروي في حديث ابن مسعود السابق وعلى ذلك، فلا حرج في الفعل المسئول عنه، ولا داعي لإنكاره على فاعله.
والله أعلم.


منقـــــول

الأحد، 12 مايو 2013

علو الهمة سبيل الرفعة في طلب العلم

 

علو الهمة سبيل الرفعة في طلب العلم

 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل: "احفظ عني ما أقول لك. الناس ثلاثة، فعالم رباني، وعالم متعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق، العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال، العلم يزكو على العمل، والمال ينقصه النفقة، ومحبة العالم دين يدان بها باكتساب الطاعة في حياته، وجميل الاحدوثة بعد موته وصنيعة المال تزول بزوال صاحبه، مات خزان الأموال وهم أحياء والعلماء باقون ما بقى الدهر أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة".
والحديث عن فضل العلم وما يناله طالبه من مجد وكرامة حديث لا يكشف عن غامض ولا يطرق السمع بجديد ومقصودنا شيء غير هذا ألا وهو لفت الأنظار إلى القوة العلمية وهي الوسيلة التي صعدت بعلمائنا فخدموا الدين ونشروا العلم.

قال ابن الجوزي رحمه الله: "تأملت عجبا وهو أن كل شيء نفيس خطير يطول طريقه ويكثر التعب في تحصيله فإن العلم لما كان أشرف الأشياء، لم يحصل إلا بالتعب والسهر والتكرار وهجر اللذات والراحة، حتى قال بعض الفقهاء: بقيت سنتين أشتهى الهريسة لا أقدر، لأن وقت بيعها وقت سماع الدرس".

قال يحيى ابن أبي كثير: "لا يُنال العلم براحة الجسم"، وقد قيل: "من طلب الراحة ترك الراحة".

فجد يا طالب العلم وأجتهد وأبشر، فان تصدق الله يصدقك، قال ابن الجنيد: "ما طلب أحد شيئا بجد وصدق إلا ناله فإن لم ينله كله نال بعضه".

حال بعض السلف في طلب العلم:

- كان عمر بن الخطاب وأوس بن خولة يتناوبان النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم كل منهم يوما ومن نزل أتى الآخر بخبر ذلك اليوم من الوحي، وعن ابن عباس قال: "كنت آتي باب أبي بن كعب وهو نائم على بابه ولو علم بمكاني لأحب أن يوقَظ لي لمكاني من رسول الله لكني أكره أن أمله".

- قال الشافعي "حفظت القرآن وأنا ابن سبع سنين".

- وعن المزني قال: قيل للشافعي: كيف شهوتك للعلم؟ قال "أسمع بالحرف أي بالكلمة مما لم أسمعه فتود أعضائي أن لها أسماعا تتنعم به ما تنعمت به الأذنان".

فقيل له: كيف حرصك عليه؟ قال: "حرص الجموع المنوع في بلوغ لذته للمال.
فقيل له: فكيف طلبك له؟ قال: "طلب المرأة المضلة ولدها ليس لها غيره".

- الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كان مثال الجد والحرص والنشاط. حكى عن نفسه: "كنت ربما أردت البكور في الحديث فتأخذ أمي بثيابي حتى يؤذن الناس -أو حتى يصبحوا-".

- وكان سفيان الثوري كثير الاهتمام بالعلم وكان إذا لقي شيخا سأله: "هل سمعت من العلم شيئا فإن قال لا قال لا جزاك الله عن الإسلام خيرا"، وكان يقول: "ينبغي للرجل أن يُكره ولده على طلب الحديث فإنه مسئول عنه"، وقال: "ليس عمل بعد الفرائض أفضل من طلب العلم".

- قال تعلبة: ما فقدت إبراهيم الحربي من مجلس لغة ولا نحو خمسين سنة.

- كان الخليل بن احمد الفراهيدي رحمه الله يقول: "أثقل الساعات على ساعة آكل فيها".

- كان أحدهم يحزن ويصيبه المرض إذا فاته شيء من العلم فقد ذكروا للشعبي حديثا لم يسمعه، فجعل يقول: "واحزناه!"، وكان يقول: "إني لأذكر الحديث فيفوتني فأعرض".

- وقيل للشعبي: "من أين لك هذا العلم كله؟ قال: "بنفي الاعتماد والسير في البلاد وصبر كصبر الحمار وبكور كبكور الغراب".

- قرأ الحافظ أبو الفضل العراقي صحيح مسلم في ستة مجالس متوالية.

- قال الحافظ السخاوي أن الحافظ ابن حجر قرأ صحيح البخاري في أربعين ساعة رملية وقرأ صحيح مسلم في أربعة مجالس سوى مجلس الختم في يومين وشيء، وقرأ سنن ابن ماجة في أربعة مجالس وقرأ كتاب النسائي الكبير في عشرة مجالس.

والأخبار كثيرة في ذلك فهم يا طالب العلم ولا تتكاسل فإن معلم الناس الخير يصلي عليه أهل السماوات وأهل الأرض حتى النملة في جحرها والحوت في البحر، علمك الله وبارك فيك ويسر لك طريق العلم
 
 
منقـــول